لعبة المزرعة السعيدة لعبة الفراخ

المقارنة بين اللغة الامازيغية واللغة الألمانية .






هل تعلم ان اول مؤرخ الذي أوجز التشابه بين حياة العرب وحياة البربر هو ابن خلدون . وابن خلدون .هو مؤسس علم الاجتماع ومؤرخ امازيغى مسلم من إفريقية, وان كان كما ذكر أخونا العرب كما ينسبونه إلى عرب اليمن وبعضهم ينسبه إلى القحطانيين اليمن فقحطان ليس من اليمن .وهم ينسبون كل شيء جيد لإيديولوجيتهم وما هو قبيح لغيرهم .وكما نسبو المناضل المغربي المعروف عبد الكريم الخطابي لأهل البيت أو آل البيت رضوان الله عليهم أجمعين، وهو محمد بن عبد الكريم الخطابي الورياغلي، وهومن الريف الأوسط، وأعود لموظوعي البسيط . حين شاهدت ذات يوم لقاء في احدى البرامج تلفزيوني ،يناقش موضوع ليس شأنا ذا بال ولا يزيد المرء رفعة. والشيء المضحك بالمسألة. هو احد ظيوف فى الحلقة الذي كان يريد أن يقدم بين يدى المذيع ،دليل على ان أصل   الأمازيغ عرب. وقال هذا الرجل المحترم أن أصل الأمازيغ من العرب وناقش هذا المحترم وستفسرعلى الموظوع . والامر الذي اظحكني كثيراً هو دليل الذي استشهد به.هذا السيد المحترم يوضح ان في اللغة الأمازيغية لفظ يطلق على اسم (ألغم) وهولفظ امازيغي يطلق على الجمل. وقال ان كلمة " ألغم " مشتقة مباشرة من الكلمة العربية " الوغام " الذى يخرج من فمى الجمل. وقد اظحكني السيد الأخر.الذى قال بعدما وقف طارق بن زياد اللأمازيغى فاتح الأندلس رحمه الله, اثناء خطبة القاها على جنود الجيش المسلم الذي كان يقوده ,قد قال البحر من ورائكم و العدو من أمامكم وليس لكم والله الا الصدق والصبر, باللغة العربية. بالله عليكم أعزائي أي عقل يصدق هذا؟
والله الشيء الذي حيّرني ،وهوهل يعقل لقائد جيش ان يخاطب جيشه بلغة لايفهمها ولا يعرفها الا هو. ومع العلم ان ملايين من المسلمين الأمازيغ في الأرض لا يعرفون اللغة العربية حتى الآن ،بل حتى العرب أنفسهم لايعرفنها وأصبحت لغتهم الأم لغة مهددة لجيل أطفالهم ولايفهمها الا اصحاب العقول النيرة. بعد ما خترو لغة الإنجليزية والفرنسية لغة بديله للغة القرآن التي أعزنا الله بها بعد الذل ، ثم اذا اخذنا كلمة (FOS ) بلغة الألمانية.وتعنى الرجل .وقارنها باللغات الأمازيغية نجد ان FOS بلأ لمانية تعني ليد بلغة الأمازيغية وهذا لفظا بشكل عام بغض النظرعن القواعد اللغوية المختلفة بين الألمانية والأمازيغية متشبهة تمامن. ثم كلمة ( siehsch) تعنى زمان بلأمازيغية واستخدم كلمة  "Dü siehsch komisch üs" من اللغة الألمانية والتي تعني " الزمان بلأمازيغية"     وكلمة(Dahr) تعنى ريجل بلأمازيغية. وبلأ لمانية تعني هونك .والكلمات المتشبهة بين لغة الألمانية ولأمازيغية كثيرة لايمكن احصؤها .ثم هل هذه القرنت بلغة الدليل الاثبت أصل الأمازيغ الله اعلم . ويأتي اخروهو كاتب فى إحدى أهم «المجلة المغربية » وهو يكتب في كل يوم موضوع هزلي او مظحك يستهزاء بلأمازيغ . وهل يحق للأخ  المحترام ان يقول الى متى يبق الأمازيغ هكذا بعقليات متخليفة للمجتمعات المتقدمة. يقول لأخ هل يعقل أن يوقل لطائرة وهو مثل من قبيل التهكم (اقزديرافرفر)وإذا كان الاخ المحترم يستهزاء بلغة الأمزيغية. فعليه أيظ ان يستهزاء بالشعب الالماني الأنهو هو الأخريطلق إسم (اقزديرافرفر)على الطائرة( Flugzeug ) ( وZUG كدلك ) Der zug جملة عادية وتعنى القطار.
إضافة تسمية توضيحية

ورحم الله الفاروق رضي الله عنه حين قال : نحن قوم كنا أذلة فأعزنا الله بالإسلام.

هناك تعليقان (2):

  1. khalik a khuya drayyaf wakha ana knchuf almanya twila ms matjbdch arabic . arabic ba9a w ktmdd f kolchi w kina hta f lahjatha khususan egyptian o darija . w matb9awsh ti9o f ryoskom bzzf

    ردحذف
    الردود
    1. ههههه كتهدر بحل لا نتا عربي رك غا امازبغي مستعرب نتحداك و انا كنعرف عاءلة تدلاوي مزيان

      حذف

لعبة من سيربح المليون لعبة زوما