لعبة المزرعة السعيدة لعبة الفراخ

بعض الديانات عند الأمازيغ عبر التاريخ ..

الأمازيغ هو شعب يسكن شمال أفريقيا غرب النيل وغالب الأمم عليها. وأثبت علماء الجينات أن الجد الجامع لهذه السلالة عاش فقط ل 5600 سنة مضت، مما يفتح سؤالا عن الشعب القديم الذي انبثقت منه هذه السلالة، وفي عام 2007 اكتشف باحثون أوروبيون مجوهرات حجرية ملونة بمادة نباتية قرب مدينة بركان(مغارة زكزل)المغربية، وقدروا عمر المستويات الأركيولوجية التي وجدت فيها هذه المجوهرات البدائية ب 82.000 سنة. ويطرح سؤال عن السلالات التي مرت عبر شمال أفريقيا في الزمن الغابر.

عرف الأمازيغ قديما في اللغات الأوروبية بأسماء عديدة منها المور (Moors / Mauri)وتشبه في مخارجها كلمة (مغربي)واشتقت منها كلمة "موريطانيا". وأطلق اليونان عليهم المازيس Mazyes، أما المؤرخ اليوناني هيرودوتس فأشار إلى الأمازيغ بالكلمة ماكسيس Maxyes. وأطلق المصريون القدماء على جيرانهم الأمازيغ اسم "المشوش". أما الرومان فقد استعملوا ثلاث كلمات لتسمية الشعب ال�مازيغي وهي النوميديون، الموريتانيون، والريبو ..
شاهد الموضوع

اسماء البنات والاولاد عند الامازيغ قديما

السلام عليكن اخواتي 

ازول دامغناس إستما لاباس 

أولا اريد ان اوضح بعض الشي عن الاسماء في الامازيغيه او في غيرها من اللغات
1 - الاسم اما ان يكون إسم علم مثل:
شيشنق وماكسن و(يالا) في الامازيغيه فهده الاسماءليس لها معني حرفي اي انه مثل إسم عيسى وموسى وإبراهيم وغيرها
2 - والاسماء التي لها معني مثل تالا فهى بمعني (الغدير) و ئتري بمعني (النجم )و تازيري بمعني (القمر) كما في العربيه اسد و كليب و فهد و غيرها من الاسماء3 - الاسماء المشتقه مثل:
زعيما فهي مشتقه من تزْعم ( الجمال) و مسعود مشتق من السعد وهكذا…
والاسماء الامازيغيه ليس لها بالضروره معني كمل يراه البعض بل الأسماء تدل على إنتمائنا الى هده الارض واعتزانا بشخصيتنا المتميزه.

شاهد الموضوع
لعبة من سيربح المليون لعبة زوما