لعبة المزرعة السعيدة لعبة الفراخ

أكراد سوريا يردّون "تحيّة" أمازيغ المغرب

أقدم أكراد سوريا رفع العلم الأمازيغي، ضمن مظاهراتهم للأسبوع الجاري، ردّا على إقدام أمازيغ المغرب السابق رفعهم للعرم الكردي خلال مسيرة "توَادَا" التي عرفتها شوارع الرّباط نهاية الأسبوع ما قبل الماضي.                                             وعلاقة بذات "التحيّة الأمازيغية" المغربيّة، والتي يبدو أنّ أثرها قد كان كبيرا على الأكراد الموزعين بين إيران سوريا وتركيا، فإنّ العلم المميّز لساكنة "ثَامزغا" لن يفارق خرجات الكرد وفق الأصداء القادمة من أكراد سوريا على وجه خاص.

الحركة الأمازيغية بالمغرب بين السياسي والثقافي


يدعو الاتجاه الأكثر تطرفا إلى رحيل العرب عن بلاد الأمازيغ ويتبنى كتابة عنصرية لتاريخ المغرب تجعل من العرب والمسلمين محتلين لبلاد الأمازيغ.
ولا يوجد موقف موحد إزاء هذه المطالب، سواء داخل الدولة أو وسط الأحزاب السياسية، فالبعض يعتبر الحركة الأمازيغية حركة سياسية توظف اللغة والعرق للوصول إلى السلطة، ومن ثم فإنها والحركات الأصولية وجهان لعملة واحدة، هذه توظف الدين لأغراض سياسية وتلك توظف اللغة للأهداف ذاتها.
أما الاتجاه الثاني فيعتبر أن الحركة الأمازيغية حركة ثقافية جاءت رد فعل على إقصاء البعد الثقافي الأمازيغي في السياسات العمومية ومن المشهد الثقافي والإعلامي المغربي، ومن ثم فمطالبها مشروعة واستيعابها أفضل بكثير من إقصائها، ويضربون مثلا على ذلك بأحداث "القبائل" في الجزائر، وكيف تحول المشكل الأمازيغي إلى باعث على الانفصال وعدم الاستقرار.

دواوين الشعر الأمازيغي بمنطقة الريف




نروم في هذه الدراسة المتواضعة وضع ببليوغرافيا شاملة للشعر الأمازيغي بمنطقة الريف تشمل كل ما أنتجه الشعراء الأمازيغيون الذين ينحدرون من منطقة الريف سواء أكانوا من إقليم الناظور أم إقليم أدريوش أم إقليم الحسيمة أم من إقليم آخر يتكلم شعراؤه اللغة الريفية. والغرض من هذه البيبليوغرافيا جرد كل الدواوين الشعرية التي كتبت بأمازيغية الريف ، وذلك لمعرفة خصائص الشعر الأمازيغي الريفي : دلالة وموضوعا ووظيفة.
ولقد تبنينا في هذه الدراسة منهجية أستاذنا الدكتور محمد قاسمي في وضع
بيبليوغرافيات الأجناس الأدبية ؛ لأنها منهجية ترصد المعطيات الكمية والنوعية في تعاقبها التحقيبي والكيفي. ولا يمكن إطلاقا الإحاطة بالشعر الأمازيغي بمنطقة الريف، وتقويمه دلاليا وجماليا إلا بعد دراسته ببليوغرافيا. بيد أن هذه البيبليوغرافيا التي سنضعها بين أيديكم ستبقى محاولة نسبية مفتوحة على كل طارئ وجديد.
شاهد الموضوع
لعبة من سيربح المليون لعبة زوما